الرئيسية » المشاريع و الانشطة » أنشطة أجتماعية » رئيس المجلس الجماعي بالصويرة .. يدعو المواطنين الى الاستفادة من النقل المدرسي …

رئيس المجلس الجماعي بالصويرة .. يدعو المواطنين الى الاستفادة من النقل المدرسي …

أنهى رئيس المجلس الجماعي لمدينة الصويرة الى علم كافة التلميذات و التلاميذ الراغبين في الاستفادة من النقل المدرسي التابع لجماعة الصويرة ، الى وضع ملفات طلباتهم في الموضوع.
فعلى غرار السنوات الاربع الماضية سيتم الشروع في انطلاق هذه الخدمة مجانا لفاءدة التلميذات و التلاميذ القاطنين في المناطق و الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لجماعة الصويرة ؛ ليتسنى متابعة دراستهم بشكل منتظم .
يتعلق الامر اذن باسطول من اربع حافلات النقل المدرسي سيتم توسيعه باضافة حافلتين اثنتين في القادم من الاسابيع .
حتى يتم ضمان و السماح لعدد اوفر من التميذات و التلاميذ من الاستفادة من خدمات هذا القطاع ؛ الذي توليه رءاسة للمجلس الجماعي للصويرة كامل الاهتمام و العناية في اطار الاسهام في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي و في سياق التدابير و الاجراءات المتخذة على مستوى هذه الدواوير و المناطق المحيطة بمدينة الصويرة التابعة لنفوذها و الناقصة التجهيز حتى يتم ادماجها تنمويا بالمدينة و فك العزلة عنها .

ويتم حاليا على مستوى المصلحة الجماعية المعنية استقبال ملفات الطلبات واعداد البطائق الممنوحة في هذا الصدد . ليتم اعطاء الانطلاقة الرسمية لقطاع النقل المدرسي ،و ذلك في غضون هذا الاسبوع .

وسعيا من المجلس الجماعي لجماعة الصويرة لتنمية برنامجه و بعده الاجتماعي ، و في إطار المقاربة التشاركية المتنوعة المنتهجة في ذلك ، وعملا على تشجيع التمدرس و محاربة الهدر المدرسي و ضياع الكفاءات خصوصا في صفوف التلميذات ، انخرطت جماعة الصويرة بكل مسؤولية و إلتزام في كل المبادرات الجادة و الطموحة و الهادفة إلى النهوض بالوضع التعليمي و التربوي بتراب الجماعة بالمشاركة في برامج إصلاح منظومة التعليم وفك أزماتها رغم محدودية الإمكانيات المتاحة ، و لأجل ذلك عمل المجلس الجماعي بالصويرة بشراكة و تعاون بينه و بين الشركاء الاجتماعيين على عقد و إبرام اتفاقيات شراكة قصد اقتناء حافلات للنقل المدرسي للقطع النهائي مع الهدر المدرسي ، وغم كل الإكراهات و الصعوبات الجسام التي وقفت و تقف حجرة عثرة أمام هذه المشاريع فإن الجماعة الحضرية بالصويرة أبت إلا أن تبقى صامدة و واقفة بشموخ عزتها لتكون دوما في الموعد مع الاستحقاقات و النجاح رغم محدودية الموارد و هذا بحد ذاته يشكل التحدي الكبير. و تم بفضل الله و بفضل تعاون الجميع بدون أي استثناء اقتناء حافلات للنقل المدرسي و إن من شأن هذا الأسطول من الحافلات أن يساهم لا محالة في التخفيف من الاكتظاظ الذي تعاني منه مؤسسات الإيواء و الرعاية الاجتماعية و كذا تخفيف معاناة التلاميذ و التلميذات القاطنين بعيدا عن مركز المدينة ، وإن كان الطلب الموجود الآن يفوق الطاقة الاستيعابية للحافلات لذلك فإن هذا المشروع يدخل في إطار المشاريع ذات الأمد المتوسط حيث سيصبح موضوع مشاريع أخرى تسعى إلى تعزيز الأسطول الحالي و صيانته و تطويره موازاة مع تنمية و تطوير و تحسين أداء مؤسسات الرعاية الاجتماعية الأخرى حتى يتم تناول هذا المشروع من جميع جوانبه بما يضمن توفير الجو الملائم و المناسب للعملية التعليمية التعلمية بالمؤسسات التعليمية . و إن قضية إصلاح مشاكل التعليم بتراب جماعتنا لا يمكن بأي صورة كانت أن تتحق بمعزل عن مسلسل الإصلاح الوطني ، لذلك و تحقيقا للالتقائية المرجوة في المشاريع التنموية كما جاءت في خطاب جلالة الملك المؤرخ في 18 ماي 2005 م آمنت الجماعة الحضرية بالصويرة على أن التنمية المستدامة تتحقق بسياسات عمومية مندمجة و متماسكة, وبتعبئة قوية متعددة الجبهات تتكامل فيها الأبعاد السياسية والاجتماعية , والاقتصادية والتربوية والثقافية والبيئية كما جاء في خطاب أمير البلاد . و إن الجماعة الحضرية بالصويرة مقتنعة بكبر المسؤوليات و الانتظارات المعقودة عليها في هذا الإطار و هي أيضا عازمة على الاستمرار على هذا النهج التنموي في كل القطاعات بشفافية تامة و بنفس المسافة من الجميع حتى يتحقق المنشود و تزدهر التنمية بربوع جماعتنا بما يكفل العيش الكريم لساكنة الصويرة . و يبقى الرهان الآن على ضمان الحفاظ على أسطول النقل المدرسي و تعزيزه و تطوير خدماته و الرفع من حجم المستفيدين بتكلفة مناسبة و الانفتاح على تجارب أخرى من شأنها الرفع من جودة التعليم و القضاء على المعيقات التي تواجه تلاميذة مؤسساتنا التعليمية بالمنطقة حتى يتسنى لهم التفرغ التام للتحصيل التربوي و التعليمي باعتباره أساس تنميتنا و ضمان مستقبلنا .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *